احمرار العينين

التهاب الملتحمة هو عدوى تصيب الغشاء الذي يحيط للعينين. صابون لايفبوي المضاد للبكتيريا يمكن أن يحمي عينيك من هذه العدوى. اعرف المزيد .

قراءة ثلاث دقائق

Pink eye banner

ما هو التهاب الملتحمة؟

التهاب الملتحمة هو عدوى تصيب الأغشية المحيطة بمقل العينين. عادة ما تسببها عدوى من فيروس أو بكتيريا، ولكن يمكن أيضًا أن تكون بسبب الحساسية و"الأجسام الغريبة" - مثل الحبيبات أو الغبار. ينتشر التهاب الملتحمة المعدي بسهولة بين العائلات عن انتقال العدوى من بعد لمس العيون المصابة التي لامست الأسطح التي يتم استخدامها بكثرة.

لكن يمكن احتواؤه من خلال تدابير النظافة المناسبة مثل غسل اليدين بانتظام بالصابون المعقم؛ حيث أن التهاب الملتحمة الفيروسي ينتشر عبر الهواء ومن الصعب السيطرة عليه. ويوجد نوع واحد من التهاب الملتحمة والذي يصيب حديثي الولادة على وجه الخصوص. وهذا يشكل خطراً كبيراً عليهم. راجع طبيبك على الفور إذا لاحظت أن طفلك يعاني من أي أعراض غير عادية في عينه أو عينيه.

الأعراض الشائعة

    احمرار العينين.

    إفرازات من العينين.

     إفرازات من العينين.

    جفون ملتصقة.

    حكة أو التهاب في العينين.

نصائح وقائية

الممارسات الصحية

غيّر أغطية السرير

غسّل أغطية السرير والوسادات والمناشف بالماء الساخن ومنظف غسيل لتقليل فرصة الإصابة بالعدوى مرة أخرى.

عدم المشاركة

مشاركة الأشياء معدية حقاً! لذا توقف عن مشاركة المناشف والوسائد والنظارات أو أي شيء آخر يلامس العينين مع الآخرين لحماية نفسك وعائلتك.

التغذية

تناول ساندويتش بزبدة الفول السوداني.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د بما في ذلك الخبز والشوفان والمكسرات والسبانخ والخس لأنها تعزز جهاز المناعة وتجعل أعيننا أقل عرضة للعدوى.

توقف عن فرك العينين

يمكن أن يجعل التهاب الملتحمة عينيك مؤلمتين ويزيد شعور الحكة، وعند فركها أو لمسها يمكن أن يجعل العدوى أسوأ بكثير. لذا لا تلمس عينيك!

عادات صحية

اغسل يديك

كم مرة في اليوم نلمس أعيننا بدون إدراك؟ مئات المرات! لذا من المهم أن نغسل أيدينا بانتظام بصابون مضاد للبكتيريا ويوفر حماية قوية من الجراثيم للمساعدة في وقف انتشار التهاب الملتحمة في المنزل.

تدمير الخرافات

يمكنني التقاط التهاب الملتحمة من شخص آخر مصاب بالتهاب الملتحمة ...

نوع البكتيريا الذي يصيب شخصًا بالتهاب الأذن أو نزلة برد يمكن أن يصيب شخصًا آخر في العين! ويمكن أن يتطور التهاب الملتحمة الناجم عن الحساسية أو "الأجسام الغريبة" بشكل مستقل.

 

التهاب الملتحمة ليس معديًا إذا تم علاجه ...

غير صحيح! يمكن للمضادات الحيوية فقط محاربة التهاب الملتحمة الجرثومي - وحتى في هذه الحالة لا تمنع البكتيريا من الانتشار على الفور. إذا كان العديد من أفراد عائلتك مصابين بالتهاب الملتحمة الفيروسي، فإن العدوى لا تزال معدية بشكل كبير، إن لم يكن أكثر من ذلك!

 

المصدر الطبي: هيئة الصحة البريطانية 

مصادر

المزيد من لايفبوي:

قراءة أربع دقائق

H1N1

H1N1 هو الاسم الإكلينيكي الرسمي لفيروس أنفلونزا الخنازير (أطلقت عليه هذه التسمية لأن الفيروس يتشابه بشكل كبير مع إحدى الفيروسات التي تحملها الخنازير).

قراءة خمس دقائق

حقائق وادعاءات عن تقوية المناعة

من المهم اعتماد توازن صحي على الرغم من عدم وجود منتجات ذات "فعالية سريعة" لتقوية المناعة يمكنك شرائها في زجاجة، إلا أن أسلوب الحياة الصحي والعادات الصحية قد تبقيك أنت وأحبائك آمنين ومحميين من العدوى.

قراءة خمس دقائق

كيفية الحفاظ على صحة أفراد العائلة خلال فترة كوفيد-١٩

يتضمن هذا المقال اقتراحات للحفاظ على نمط حياة صحي – مثل النوم المنتظم لمدة 8 ساعات وتناول طعام صحي وممارسة الرياضة.

قراءة أربع دقائق

صابون للالتهابات الجلدية

تعرّف أكثر على الالتهابات الجلدية، وأيضا عن الأعراض، ونصائح عن طرق الوقاية والخرافات. صابون لايفبوي يمكنه المساعدة في حمايتك وحماية أحبائك من الالتهابات الجلدية